TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. تغييرات هيكلية مرتقبة على أنظمة خدمة الحجيج

السعودية.. تغييرات هيكلية مرتقبة على أنظمة خدمة الحجيج
الحرم المكي

الرياض - مباشر: تعتزم المملكة العربية السعودية إجراء تغييرات هيكلية على لوائح وأنظمة نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج، وذلك في أعقاب موافقة مجلس الوزراء الشهر الماضي على اللائحة الجديدة، وفقاً لبيان صادر عن السفارة السعودية بالقاهرة.

وقالت السفارة اليوم الأحد، إن اللائحة الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة العاملين في مجال خدمة ضيوف الرحمن، وإعادة هيكلة شركات أرباب الطوائف؛ للتحول من مؤسسات أفراد إلى شركات، وذلك من خلال رسملتها وحوكمتها، وتصنيف الخدمات التي تقدمها نوعاً وكماً.

وتابعت: من المُقرر أن تصدر في الأيام المقبلة الموافقات السامية على إلغاء عدد من الأنظمة الخاصة بخدمة الحجاج عقب مضي ما يقارب 85 سنة من تاريخ صدورها.

وأشارت إلى أن الأنظمة التي سيتم إلغاؤها، تشمل نظام المطوفين الذي الصادر عام 1367هـ الموافق 1948م، ونظام وكلاء المطوفين ومشايخ الجاوة الصادر عام 1367هـ.

كما تشمل نظام هيئة الأدلاء بالمدينة المنورة الصادر عام 1356هـ الموافق 1937م، إضافة إلى إلغاء قواعد تأديب أفراد طوائف المطوفين والوكلاء والأدلة والزمازمة الصادر عام 1400هـ الموافق 1980م.

وجاء قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام مقدمي خدمات حجاج الخارج، وفقاً للبيان، بهدف تطبيق مبدأ التحول المؤسسي، وإعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوائف، وبما يتناسب مع التغييرات الاقتصادية العالمية.

كما يهدف كذلك إلى تفعيل دور الشراكة مع القطاع الخاص لتحسين جودة الخدمات، والعمل على توسيع قاعدة المشاركة، واستقطاب الكفاءات من المواطنين الراغبين في العمل.

وأوضح البيان أن قطاع الحج والعمرة بالمملكة يشهد تطورات غير مسبوقة، من خلال اعتماد التقنية لتطوير الأداء، وتكريس الشفافية، وتطبيق معايير الجودة، ومقاييس الأداء، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وأصدرت السلطات العليا بالمملكة توجيهات باستمرار العمل في القرارات والأوامر المتعلقة بآليات تحديد المقابل المالي واستحصاله إلى حين صدور التصنيف النوعي والكمي للخدمات، وآليات تسعيرها من وزارة الحج والعمرة.

كما أصدرت توجيهات لوزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع وزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة فيما يتعلق بالجوانب الأمنية والإجراءات المنصوص عليها في نظام مقدمي خدمة حجاج الخارج.

ترشيحات:

مسح.. ارتفاع تأشيرات العمل بالسعودية 14.5% بالربع الأول من 2019

اليوم.. "تداول" تبدأ تخفيض القيمة الاسمية لأدوات الدين الحكومية

السعودية تكشف عن موعد تطبيق حظر العمل تحت أشعة الشمس

السعودية واليابان توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون بمجال الاتصالات وتقنية المعلومات

الإسكان السعودية: 65 شركة وطنية وعالمية تسعى لإنجاز مشاريع الوزارة

السعودية تنشر دليل المستثمر لإصدار التراخيص الاستثمارية في التعليم